موقع رجال القانون
مرحبا بك زائرنا العزيز
ظهور هذه الرساله تعنى انك لست عضو بالموقع
نتمنى انضمامكم للموقع والتسجيل فيه ونتمنى الاستفاده من محتويات الموقع ..
والرجاء الانضمام لصفحتنا على الفيس بوك الموجوده على يمين الموقع
شكرا لكم ونتمنى لكم قضاء افضل الاوقات معنا ...


موقع رجال القانون خاص بكليه الحقوق جامعه عين شمس
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هى المنشطات ؟؟ واستخدامها ؟؟ واضرارها الجانبيه ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Shreif Mohamed
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
avatar

عدد المساهمات : 330
نقاط : 992
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: ما هى المنشطات ؟؟ واستخدامها ؟؟ واضرارها الجانبيه ؟؟   الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 3:12 pm

النهارده موضوع المنتدى الرياضى الخاص بفريق رساله شيق جدا ومفيد جدا جدا جدا لكل ممارسى الرياضه فى العالم كله موضوعنا عن المنشطات

ما هى المنشطات ؟
هي عقاقير منشطة يتناولها بعض من الناس لرفع أدائهم الرياضي . وتعنى كلمة " منشط " تنشيط بناء أنسجة الجسم .
وتساعد المنشطات على بناء أنسجة العضلة وزيادة كتلة الجسم عن طريق قيامها بنفس دور هرمون الذكورة الطبيعي(Testosterone) .
تستخدم الجرعات القليلة من المنشطات في علاج بعض الحالات الطبية الخطيرة ولا ينبغي الخلط بينها وبين corticostroids * والتي تستخدم في علاج كثير من الحالات الطبية الشائعة مثل الربو والتهاب المفاصل . حيث أن corticostroids عقاقير مقوية ولكن ليس لها تأثير على بناء العضلات .

من يستخدم المنشطات ؟
قديماً كان استخدام المنشطات قاصراً على الرياضات الجامعية والأوليمبية ولكن اليوم يستخدم المنشطات كثير من الناس منهم لاعبي كمال الأجسام وغير لاعبي كمال الأجسام والمحترفين والمبتدئين وفى الجامعات وفى المدارس الثانوية وقد حذر ت كثير من المؤسسات من استخدام المنشطات ومنعت لاعبيها من تعاطى اى منشط . ويرتكز استخدام المنشطات بين الفئات التالية :
- الرياضيين ممن يمارسون رياضات تعتمد على القوة والحجم مثل كرة رفع الأثقال - المصارعة
- من يمارسون رياضات تعتمد على الصبر والتحمل مثل السباحة .
- من يمارسون رياضات وتمرينات الوزن وكمال الأجسام .
- أى فرد يهتم ببناء جسمه وعضلاته .

كيف يتم تعاطى " تناول المنشطات " ؟

- عن طريق الفم حبوب
- عن طريق الحقن
- وبالطبع إذا تشارك في الحقن أكثر من متعاطي يقوم بتعريض نفسه لخطر أكبر وهو الإصابة بفيروس معدي مثل الإيدز
- وبعض الأفراد يتناولون جرعات عالية من المنشط لتحقيق نتائج سريعة وهناك من يزيد الجرعات شيئاً فشيئاً " الهرمية "
ويمكن المصاحبة بين عدد من المنشطات فيما يعرف باسم التوليفة .

الإقلاع عن المنشطات ....
وهنا سوف نتناول سؤال هام جدا وهو ماذا يحدث للاعبي كمال الأجسام الذين أخضعوا أنفسهم لنظام يعتمد على المنشطات بعد الانتهاء من هذا النظام ؟ أو ماذا يتم داخل الجسم بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي القائم على تناول المنشطات ؟؟
في الواقع أن هنالك بعض الأعراض التي يتعرض لها اللاعب بعد الإقلاع عن النظام القائم على المنشطات وتتمثل هذه الأعراض في :

1- فقدان الوزن المكتسب أو التضخم العضلي تدريجيا
2- فقدان القوة المكتسبة من تناول المنشطات بشكل كبير و ملحوظ
3- فقدان التحفيز على التمرين والانقطاع عن الانتظام في التمرين ( وهو عامل نفسي قائم على السببين السابقين )
4- الإحساس بالتقلب المزاجي والشعور بالإحباط ( ويكون هذا الشعور واضح وقوى وملازم لمرحله الانتهاء من البرنامج التدريبي القائم على المنشطات )
5- إضافه إلى الأعراض الأخرى المحتملة الحدوث والغير حتمية ومنها هدوء الميول الجنسية و الصداع والقيء والخمول الشديد باختصار سيدخل اللاعب مرحله عكسية لما كان عليه من قبل ( مرحله تناول المنشطات )

و باختصار سبب حدوث كل ما سبق سببين وهما : -
1- من الممكن أن يقلل الجسم إفراز هرمون الذكورة لان معظم المنشطات لها تأثير على(HATA) وهى قناة توصل بين الجزء الخلفي من الغدة النخامية و الهيبو ساناماس الموجودة بالمخ و هي تساعد على نقل الأوامر العصبية والهرمونية للأعضاء الحيوية داخل الجسم (القلب - النبض- التنفس) ونتيجة ذلك يحدث انخفاض في إنتاج هرمون الذكورة في الخصية عند خلايا LEYDIG ويعتمد مدى الانخفاض على قوة المنشط أو على جرعته فكلما زادت الجرعة أو زادت قوة المنشط اندروجينياً كلما زاد تأثيره على انخفاض إفراز هرمون الذكورة في الخصية ، فبعض المنشطات تقوم بتقليل إفراز الهرمون الذكرى الطبيعي بنسبة تتراوح ما بين 30% إلى 40% ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يقوم الجسم برفع معدلات إفراز الهرمون سريعا فيعانى لاعب كمال الأجسام من قلة إفراز هرمون الذكورة لفترة طويلة مما يؤدى إلى انخفاض ملحوظ في القوة المكتسبة بجانب فقد ملحوظ في الوزن المكتسب بجانب انخفاض الميول الجنسية ويؤدى هذا التقصير في إفراز هرمون الذكورة إلى الخمول بوجه عام إلى أن يرجع الجسم إلى حالته الطبيعية والحالة الطبيعية هنا هي أن تعود هذه الغدد إلى الإفراز السليم لمرحلة ما قبل المنشطات

2- المشكلة الثانية وهى اعقد من الأولى فللمنشطات تأثير مضاد لهرمون الكورتيزون (المؤكسد) فعند تعاطى المنشطات فإن جزيئات المنشط تمنع عمل أو فاعليه هرمون الكورتيزون بشكل كبير لذلك فإن الكورتيزون الذي يفرز من غدة الأدرينالين (خلال فترة البرنامج القائم على تناول المنشطات ) لا يمكنه الوصول إلى الأجزاء الفعالة في الخلية وبذلك لا يستطيع القيام بعمله المؤكسد داخل الجسم لذلك فان معظم الكورتيزون الذي تم إفرازه أثناء تناول المنشطات يكون غير فعال .لذلك يقوم الجسم بإنتاج أجزاء فعاله إضافية بجانب المفروز . لهذا السبب بعد التوقف عن اخذ المنشطات يستطيع الكم الهائل والغير مستخدم للأجزاء الفعالة لهرمون الكروتيزون من تأدية وظيفته ألمؤكسده . فبمجرد التوقف عن تناول المنشطات تنطلق الجزيئات النشطة لهرمون الكورتيزون فجأة وتتحد مع الأجزاء الخاملة الموجودة بالجسم وتكون جزئ فعال مؤقتا يرسل هذا الجزئ إلى خلايا العضلات ويقوم بتعطيل الأحماض الأمينية وبتعطيل الأحماض الأمينية بالعضلة تفقد وزنها العضلي وقوتها

الآثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــار الجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــانبية

ان المنشطات ليست فقط متهمة باحداث العديد من الاثار الجانبية ولكنها متهمة ايضا باحداث الكثير من الاخلاق العدوانية .
- وقد ساهمت تغطية وسائل الاعلام فى تأكيد هذا الرأى.وقد استخدمت الصحافة بشكل متعمد ، خلال الحملة المضادة للمنشطات حالات المرض التى حدثت خلال فترات تعاطى المنشطات ووثقت فى الارشيف العلمى وذلك لكى تحذر وتخيف جميع من يتعاطى هذه المشطات.
ومن المحتمل الا يكون قد تم ذكر أن المرضى فى معظم الحالات كانت لديهم الامراض وهذه المشاكل الصحية قبل فترات تعاطيهم للمنشطات .
- أن المنشطات فى الاساس هى عقاقير طبية تؤثر على العديد من العمليات الفسيولوجية المختلفة وبالتالى فإن لها اثار جانبية
- وعند تشخيص هذه الاثار الجانبية فإنه يجب ابلاغ الفرد بأن ايهم سام وايهم غير سام ويتم عادة انتقال الاكاذيب والمعلومات الخاطئة عن طريق الجهل بهذه المنشطات .

وعند تصنيف الاثار الجانبية السامة للمنشطات فإن الاحتمال الاكبر هو السمية بالنسبة للكبد . ويظهر ذلك بوضوح فى عدم اداء الكبد لوظائفه " تليف الكبد" ، "قصور وظائف الكبد"
ومن تلك الحالات :- (chlastais)
"اعاقة صفراء فى الكبد" او سرطان الكبد (peliosis) ومن المهم هنا نلقى نظرة على ملفات المرضى الذين خضعوا لفترات طويلة من تعاطى المنشطات ولديهم تليف كبدى أو يعانون من الامراض قبل فترة التعاطى . ونلاحظ هنا أن برامج التعاطى فى هذه الحالات كانت تعتمد على 17- alpha alkylated اومنشطات androgenic " ذكرية"

- وقد تم اكتشاف الدليل على أن المنشطات تؤدى الى حدوث ضرر للكبد فى حالة او حالتين فقط و هذه الحالات ليست احصائية أو تسمح بتصور للقبول بأن استخدام المنشطات يسبب تليف الكبد.
وحتى الان يمكن خلق صلة بين تعاطى المنشطات وتعاظم حجم الورم ولكن لايوجد أى دليل حتى الان على أن testostrone او testostrone esterl هو السبب وراء ذلك.
ولكنها المواد (the androgen /anabolic with an alkyl -17alpha) لجزئ المنشط
ووفقا لذلك فيبدو أن testostrone وملح ester ليسوا سامين للكبد " او على الاقل ليسوا سامين للغاية ".
التلف الكبدى " التلف التسممى للكبد" وكما ذكرنا سابقا فإن ذلك متوقعا مع مشتقات 17-alpha alkyl
- وهنا يجب التأكيد مرة أخرى أن تقريبا معظم نتائج حالات التليف الكبدى تم أكتشافها لدى مرضى كانوا يعانون من امراض خطيرة قبل الجلسات.
- وعلى الرغم من أن المرء لايستطيع أن ينكر امكانية حدوث تليف الكبد أو تأخر الاستجابة فقد أظهرت دراسة تجريبية انه حتى فى حالات التعاطى المتكرر والكثيف بـ 17-alpha والذى من المحتمل أن يكون ساما للكبد فإن هذه الاعراض تحدث نادراً .
- ومن أجل تجنب أى أخطار محتملة فيجب على الفرد ألا يستخدم منشطات 17-alph alkyl.

- وفى الكثير من الحالات فإن المنشط " السام" عادة ما يتم مزجه بأحد أو عدة منشطات اكثر اعتدالا والتى تفاعل لكى تحفظ الجرعة عند مستوى معتدل بدون تقليل التأثير.
- فى النهاية يستطيع المرء أن يقول أن الاثار الجانبية السامة، بالنسبة للكبد تحدث النهاية لدى المرضى الذين كانوا يعانون من امراض سابقة واستخدموا منشطات 17-alph alkyl فى فترات تلقيهم العلاج لفترات طويلة.
- ومن المفضل أن يقوم الرياضيون الذين يستخدمون المنشطات عن طريق الفم بفحص وظائف الكبد لديهم بصورة روتينية لدى طبيب متخصص.
- التصنيف الثانى للآثار الجانبية الغير مرغوب فيها والناشئة خلال استخدام المنشطات يمكن تلخصيها تحت تعبير "الاثار الجانبية للهرمونات"
- وببساطة ، فتلك هى الاثار الجانبية التى حدثت" فى مراحل مختلفة " للرياضيون والاصحاء وهنا يجب على المرء أن يميز طبقا للجنس والعمر بما أن الاطفال ، والنساء يتفاعلون بصورة اكثر حدة لاستخدام الهرمونات الخارجية من الذكر البالغ وحيث أن هناك بعض الاثار الجانبية التى تحدث سواء للرجال أو النساء أو صغار السن فقد قمنا بعمل تصنيف وفقاً للجنس والعمر * والمعلومات التالية تصف بعض الآثار الجانبية الشائعة للهرمونات التى يمكن حدوثها خلال فترة التعاطى .

الآثار الجانبية

إحتفاظ الجسم بالمياة والأملاح
معظم المنشطات تسبب اختلال فى مياة وتوازن الكهرباء بالجسد ويؤدى ذلك إلى الإختزان المتزايد للمياه والصوديوم والذى يمكن أن يؤدى إلى تورم الأنسجة ( EDEMA ) هذه العملية مرغوبة إلى حد ما حيث أن خلايا العضلات - والأنسجة الرابطة تستفاد منها .
هذه النتائج سريعة وتزيد من حجم العضلة واكتساب القوة وذلك بسبب الأنسجة الرابطة الأقوى و ( تشحيم ) الروابط والذى يضمن دائماً تمرين خالى من الإصابات * والعائق هو الإحتفاظ المتزايد بالمياه فى الجلد والدم .
- بالنسبة للأولى هى حالة تجميلية لأن الأنسجة خاصة أسفل العيون والخدود تتورم لذلك فيعطى للرياضى شكل متورم .
- الحالة الثانية أكثر خطورة فإن المشاكل الصحية يمكن أن تزيد وحيث أن الجسم يزداد تحمله بالمياه الإضافية فإن القلب والأوعية الدموية لابد الأن تنقل سائل بصورة أكثر من المعدل الطبيعى خلال الجسد وهذا يمكن أن يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم . ويتوقف درجة احتفاظ الجسم بالمياه والأملاح على نوع وجرعة المنشط وعلى تهيئة الفرد ذاته . وهذا العامل يمكن ملاحظته لدى الرجال والنساء .
ومن الاضرار:_

إحتفاظ الجسم بالمياة والأملاح
معظم المنشطات تسبب اختلال فى مياة وتوازن الكهرباء بالجسد ويؤدى ذلك إلى الإختزان المتزايد للمياه والصوديوم والذى يمكن أن يؤدى إلى تورم الأنسجة ( EDEMA ) هذه العملية مرغوبة إلى حد ما حيث أن خلايا العضلات - والأنسجة الرابطة تستفاد منها .
هذه النتائج سريعة وتزيد من حجم العضلة واكتساب القوة وذلك بسبب الأنسجة الرابطة الأقوى و ( تشحيم ) الروابط والذى يضمن دائماً تمرين خالى من الإصابات * والعائق هو الإحتفاظ المتزايد بالمياه فى الجلد والدم .
- بالنسبة للأولى هى حالة تجميلية لأن الأنسجة خاصة أسفل العيون والخدود تتورم لذلك فيعطى للرياضى شكل متورم .
- الحالة الثانية أكثر خطورة فإن المشاكل الصحية يمكن أن تزيد وحيث أن الجسم يزداد تحمله بالمياه الإضافية فإن القلب والأوعية الدموية لابد الأن تنقل سائل بصورة أكثر من المعدل الطبيعى خلال الجسد وهذا يمكن أن يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم . ويتوقف درجة احتفاظ الجسم بالمياه والأملاح على نوع وجرعة المنشط وعلى تهيئة الفرد ذاته . وهذا العامل يمكن ملاحظته لدى الرجال والنساء .
ومن الاثار الجانبيه والاضرار للمنشطات مايلي:_
1)إيقاف دورة GONAD
2)التأنيث
3)التغيرات في الجلد
4)التغييرات النفسية
5)الأعراض المعدية
6)الصلع
7)الآثار المتعلقة بأمراض القلب
Coolالميل للذكورة لدى الإناث
9)نقص النمو
10)تضخم غدد البروستاتا
11)إرتفاع ضغط الدم
12)تضخم القلب
13)الفشل الكلوي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lawyershams.forumegypt.net
mahmoud
زائر



مُساهمةموضوع: ما هى المنشطات ؟؟ واستخدامها ؟؟ واضرارها الجانبيه ؟؟   الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 4:37 pm

المنشطات ما هى الا سموم قاتله تبيد اعضاء الجسم وتجعله شكل بدون قوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هى المنشطات ؟؟ واستخدامها ؟؟ واضرارها الجانبيه ؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع رجال القانون :: منتدى الرياضه والصحه :: قسم الرياضه-
انتقل الى: