موقع رجال القانون
مرحبا بك زائرنا العزيز
ظهور هذه الرساله تعنى انك لست عضو بالموقع
نتمنى انضمامكم للموقع والتسجيل فيه ونتمنى الاستفاده من محتويات الموقع ..
والرجاء الانضمام لصفحتنا على الفيس بوك الموجوده على يمين الموقع
شكرا لكم ونتمنى لكم قضاء افضل الاوقات معنا ...


موقع رجال القانون خاص بكليه الحقوق جامعه عين شمس
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اقباط المهجر يروجون لعلم الدولة القبطية المصرية الجديده ...(الوهميه)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Shreif Mohamed
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
avatar

عدد المساهمات : 330
نقاط : 992
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: اقباط المهجر يروجون لعلم الدولة القبطية المصرية الجديده ...(الوهميه)   الجمعة نوفمبر 04, 2011 2:59 pm

منذ عام 2005 قام عدد من نشطاء أقباط المهجر بالتصديق علي تصميم لعلم قبطي يبرز الهوية المصرية المسيحية للأقباط في محاولة أخري لإثارة الفتنة والضجيج داخل المجتمع المصري بعد أن جدد هؤلاء دعواهم وترويجهم لهذا العلم منذ أيام حيث قالوا عقب الإعلان عن تصميمه خلال الموقع الرسمي لترويج العلم القبطي: «قبل أن يتهمنا البعض بإحداث فتنة طائفية وبالعمالة للصهيونية والامبريالية إلي آخر تلك الاتهامات التي لا معني لها .. فهذا من حقنا الذي يثبت هويتنا المسيحية» العلم القبطي صـُممه في عام 2005 ناشطون أقباط من دول مختلفة ليمثل الجاليات القبطية في مصر والخارج. وبالرغم من أن الكنيسة القبطية في مصر لا تعترف بالعلم, إلا أن العديد من الأقباط في مختلف أنحاء العالم قد اتخذوه شعاراً للهوية القبطية. العلم القبطي قد اعتـُرف به واتـُخـِذ رمزاً للمنظمات القبطية التالية: الجمعية القبطية الأمريكية والجمعية القبطية بنيوزيلندا والأقباط الأحرار .


جاء العلم القبطي علي لسان نشطاء المنظمات القبطية الداعية للعلم في مقابل العلم الذي رفعته جماعة الاخوان المسلمين ومن هذا المنطلق قالت هذه المنظمات في بيان لها حول هذا الأمر : « من المتعارف عليه أن من حق أي جماعة أو فرقة استحداث شعار أو علم يرمز لها ويمثل واجهتها علي العالم. ومن أمثلة ذلك في الشرق الأوسط شعار الأخوان المسلمين وهو سيفان يتوسطهما القرآن، أو علم القوات اللبنانية « الكتائب « وهو عبارة عن دائرة حمراء تتوسطها شج رة أرز خضراء. وبالإضافة لتلك الأمثلة فهناك علم حزب الله اللبناني أو علم الطائفة الآشورية الذي يرفرف جنبا إلي جنب مع العلم العراقي في الكنائس الآشورية. وهذه الأعلام لا تدعو للانعزال أو الاستقلال عن محيطها الإقليمي، بل تمثل بالأحري بعض مكونات هذا المحيط. وبالنظر لهذه الأمثلة تنتفي شبهة الخيانة أو الانعزال الطائفي عند الحديث عن العلم القبطي .


وحول المغزي من وراء العلم القبطي قال الموقع الرسمي الخاص بترويج العلم انه « علي الرغم من ذلك، وبالنظر لوطنية الأقباط وارتباطهم ببلادهم، ومن منطلق احترام رأي أغلبية الشعب المصري التي قد لا تري غضاضة في اعتبار مصر دولة عربية، فقد وجب علينا كأقباط احترام العلم المصري الحالي كرمز لبلادنا علي الرغم من اختلافنا مع ما يمثله. وعلي هذا فقد رأينا أن الحل الأمثل هو تصميم علم قبطي يعبر عنا ويبرز هويتنا المصرية غير العربية، ويستخدم هذا العلم جنبا إلي جنب من قبل الأقباط مع العلم الرسمي لمصر. وبهذا نكون قد مزجنا بين فخرنا بقبطيتنا وولائنا لمصرنا واحترامنا لرأي أغلبية اخوتنا المصريين المسلمين .


الشيء الغريب في هذا الموضوع انه بعد الاعلان عن تصميم وترويج العلم القبطي حدث صراع وخلاف حول شكل هذا العلم وألوانه وما يحتويه من رموز أو كلمات ولكن دعونا نذكر ما وصلوا اليه .. يتكون العلم القبطي من مكونيّن أساسييّن: صليب أزرق ودرع ملون والصليب يرمز للمسيحية . أما زرقة الصليب فتنبع من زرقة سماء مصر ومياهها، كما تذكر الأقباط بعصور الاضطهاد حين اجبرهم مضطهدوهم علي ارتداء صلبان ثقيلة في رقابهم حتي ازرقت عظام أعناقهم .


وفي أعلي الدرع تتشابك زخارف صلبان تشير لمسيحية الأقباط مع زخارف زهرة اللوتس التي ترمز لمصريتهم. والثلاثة صلبان الكبري صلبان قبطية حيث تتكون من أربعة أذرع متساوية الطول تتخللها أذرع أقل طولاً، وهي في ذلك تختلف عن الصلبان الأخري التي تتميز بقصر الثلاثة أذرع العليا للصليب وطول الذراع السفلي .


أما زهرة اللوتس، التي تُعرف ايضاً بزهرة الليل البيضاء، فهي من أشهر زهور مصر القديمة، وكانت ترمز للخليقة والبعث، حيث تغلق الزهرة ليلاً وتختفي تحت الماء لتعود وتتفتح مع إطلالة الصباح. كما تروي إحدي روايات الخلق المصرية أن زهرة لوتس عملاقة كانت أول ما ظهر من مياه الكون الخرب في البدء ومن هذه الزهرة انبثقت الشمس في أول أيام الخليقة والخلفية السوداء للزخارف رمز لكيمي أو كيميت، وهو الاسم المصري لمصر، ويعني الأرض السوداء، حيث كانت مياه النيل تأتي مع كل فيضان بتربة افريقيا السوداء تاركة اياها في مصر لتخصب ضفتي النيل. وتتطابق الزخارف الصفراء مع الخلفية السوداء يعني أن مصرية ومسيحية الأقباط ما زالا يشرقان وسط سواد الاضطهاد الذي تعرضوا له علي مدار القرون.


وأسفل الزخارف يتوسط الدرع خط أخضر يرمز لوادي النيل، وعلي جانبيه خطان صفراوان يرمزان لصحراءي مصر الشرقية والغربية وعلي جانبيّ هذيّن الخطيّن خطان أزرقان يمثلان البحر الأحمر والبحر المتوسط اللذيّن يحيطان بمصر .. وكما تتخلل هذه الألوان خطوط حمراء ترمز للدماء القبطية التي روت مصر منذ أن اعتنق المصريون المسيحية وحتي الآن .


علي اية حال .. لم يكتف هؤلاء الذين لم يفتخروا بعلمهم المصري وهم عدد قليل جدا من أقباط المهجر خاصة في امريكا الذين هم أولاد العم سام _ مولودون هناك _ بل قام عدد من هذه القلة بالترويج لهذا العلم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي « الفيس بوك « و « التويتر» حيث صمموا جروبات وبروفايلات تحمل اسم العلم القبطي للهوية المسيحية .. الأمر الذي رفضه ملايين الأقباط في مصر وخارجها واعتبروا ذلك أمرا غير مرغوب فيه علي الرغم من استسلام وخضوع بعض القلة لفكرة العلم القبطي .


أتذكر وقتها حينما اعلن بعض نشطاء أقباط المهجر عن تصميمهم لهذا العلم رفض البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية هذه الفكرة بشدة وقال :» نحن الأقباط مصريون ولنا علم واحد هو العلم المصري بألوانه الأحمر والأبيض والأسود ويتوسطه النسر القوي» .


علي اي حال .. هناك العديد من الأصدقاء في المهجر مسلمين ومسيحيين تحدثوا وأعلنوا سواء هاتفيا أو خلال زيارتهم لمصر انهم ضد فكرة العلم القبطي قائلين:» إحنا مش عارفين مين دول اللي بيعملوا الحاجات دي .. دول بعيدين عنا ولا نعرفهم ولا يمكن ان فكرتهم تتسع بين الأقباط في المهجر لانهم يعتزون بالعلم المصري. وآخر قال:» الدليل علي ان هولاء لا يتواصلون معنا اننا نرفع العلم المصري في مظاهراتنا وفي كنائسنا وتلاحظون هذا الأمر كثيرا واعتقد ان فكرة العلم القبطي لا تكون محبذة او مقبولة لدي كثير من الأقباط وخاصة الكبار الذين يعشقون مصر وترابها « .


هنا نتساءل .. ما المقصود من تصميم العلم القبطي وترويجه بين الاقباط؟ هل من حقهم ان يطالبوا بهذا الأمر؟ ومن المصدر الحقيقي وراء كراهيتهم للعلم المصري العريق مستغلا القضية القبطية في مصر لترويج علم طائفي ؟ كل هذه التساؤلات تدور في كل عقل وقلب مصري يحب بلده


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lawyershams.forumegypt.net
 
اقباط المهجر يروجون لعلم الدولة القبطية المصرية الجديده ...(الوهميه)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع رجال القانون :: أخر الاخبار :: أخبار عاجلة-
انتقل الى: